Friday, October 24, 2008

bab mad badal

مد البدل

تعرفة:هو أن يتقدم الهمز علىحرف المد في كلمة وليس بعد حرف المد همز أو سكون أو هو ((كل همز ممدون)).

حكمه:الجواز قصره وتوسطه ومده لورش فقط،لأن حفصا يقصره ولا واحدا.

أصل التسمية:هناك قاعدة صرفية تسمى((قاعدة البدل)) وهي:
إذا اجتمع همزتان فى أول الكلمة.

تنبيه:ليس كل مد البدل مبدل من همز.


















حلات مد البدل:وله أربع صور:


(1)اًن يكون ثابتا ووصلا:وذلك عندما يكون اول الكلمة نحو:(ءَامَنَ الرَّسول)،(اٍى وربى) او وسطها نحو:اًبئونى)

(2)ان يكون ثابتا وصلا لا وقفا نحو:(الخاطئين)،-(مستهزءون).فإنه يثبت وصلا لا وعنده الوقف يجمع سببا على حرف المد ((الهمزوالسون)) اى البدل والعرض للسكون فيعمل بالعرض لإنه لأقوى ويهمل البدل يمد حينئذ حركتين أو أربعا أو ستا.

(3)أن يكون ثابتا وقفا لا وصلا نحو:(وجاءو أباهم)ففي الوصل يكون مد منفصل ويلغى البدل لمن زادالمنفصل على القصر لأنه أقوى منه أما إذا وقفنا على (وجاءو)
كان مد بدل ويمد بمقدار حركتين.

(4)ان يكون ثابتا في البتداء لا وصلا نحو:الذى اؤتمن)،(أم لهم شرك فى السموت ائتونى بكتب)ففى حالة الوصل:تستقط همزة الوصل الولى وينطق بهمزة القطع الثانية الساكنة.






ثانيا:المد بسبب السكون

أولا:المد العرض للسكن العارض.
تعريفه:هو أن يقع بعد حرف المد حرف سكن للوقف عليه فى كلمة.

أمثله: (نستعين)،(المفلحون)،(بالعباد)،(الرحيم)،السموات)،(والمؤمنون)،(الله).

حكمه:الجواز أي جواز مده وقصره.

مقداره:يجوز قصره بمقدار حركتين،أو التوسط،أو الإشباع لجميع القراء،لعموم قاعدة الاعتداد بالعارض وعدمه عند الجميع.

ثانيا:اللين العارض للسكون لأجل الوقف عليه في كلمة.

حكمه ومقداره:يجوز القصر،أو التوسط،أو إشباع كالماد العارض للسكون،إلا أن العلماء اختلفوا في وجه قصر:هل هو حركتان كالعارض للسكون أم مع عدم المد كما في الوصل؟

ثالثا:المد اللازم أو المد للساكن اللازم:

تعريفه:أن يكون بعد حرف الد أو اللين سكون أصلى وقفا ووصلا في كلمة أو في حر أوائل السور.
أمثلته:السكون الواقع بعد حرف((مد ولين)) في كلمة نحو:(صواف)،(راد)،(الحاقة)،(الضالين)،وفي حرف نحو:(ق)،(ص)،(الم).
سببه التقاء ساكنين،وهما حرف المد والساكن الأصلي بعده،فمد الساكن الأول ليقوم المد مقام الحركة ،فيحول بين الساكنين،ويتوصل بالمد إلى النطق بالساكن الثاني.
حكمه:لزوم مده. بعد حرف لين ،والإشباع هو المقدم في الأداء.
مقداره:ست حركات داءما،إلا في حرف العين
في أول مريم
والشورى ففيه وجهان من طريق الشاطبية،وهما:الإشباع والتوسط،وذلك لوقوع السكون الأصلي.

الإشباع ست

No comments: